| 0 التعليقات ]



موعد مشاهدة مباراة بازل و تشيلسى لقاء الذهاب 1/5/2013 بطولة دوري أبطال أوروبا


يسعى نادي تشيلسي الإنجليزي لكرة القدم الفائز بلقب بطولة دوري أبطال أوروبا بالموسم الماضي لتجنب المفاجآت أمام بازل السويسري غدا الخميس في ذهاب الدور قبل النهائي لبطولة الدوري الأوروبي.

بينما يسعى فناربخشة التركي لتحقيق ثأره المنتظر أخيرا أمام بنفيكا البرتغالي في مباراة ذهاب المربع الذهبي الأخرى غدا.

ويستعد تشيلسي لمباراته في سويسرا غدا وهو يعرف أن بازل سيسعى لتكرار النتيجة التي تحققت خلال مباراة النادي اللندني الوحيدة السابقة أمام إحدى الفرق السويسرية عندما أطاح فريق سانت جالين به من منافسات الدور الأول لبطولة كأس الاتحاد الأوروبي بموسم 2000-2001.

وسيكون على الأسباني رافاييل بنيتيز مدرب تشيلسي أن يلعب مباراة الغد بدون عدد من لاعبيه الأساسيين مثل أورييل روميو والجناح ماركو مارين والمدافع جاري كاهيل والظهير الأيسر آشلي كول.

حتى أن بنيتيز لا يتوقع مشاركة قائد إنجلترا السابق جون تيري في المباراة رغم مشاركته لفترة وجيزة خلال مباراة تشيلسي السابقة التي تعادل فيها 2/2 مع ليفربول الأحد الماضي.

وأكد بنيتيز أنه لا يعتبر تيري استعاد لياقته البدنية الكاملة بما يسمح له بخوض مباراتين خلال أسبوع واحد مع مواصلة اللاعب تعافيه من آثار عملية جراحية في الركبة.

كما أصر بنيتيز على أنه لا يعطي أولوية للفوز بلقب بطولة الدوري الأوروبي التي تجرى مباراة الدور النهائي بها في 15 مايو المقبل بأمستردام ، وإنما بضمان المشاركة في بطولة دوري الأبطال الموسم المقبل بإنهاء الموسم الحالي من مسابقة الدوري الإنجليزي الممتاز ضمن المراكز الأربعة الأولى بالمسابقة.

وقال بنيتيز: "لا أفكر في سيرتي الذاتية .. وإنما أفكر في الأهداف. وهدفي الآن هو إنهاء الموسم ضمن المراكز الأربعة الأولى بالدوري أو حتى ضمن المراكز الثلاث الأولى ، هذه هي أهم أولوياتي. أما إذا تمكنت من إحراز لقب ما إلى جانب هذا ، فستكون مكافأة إضافية".

ويتوجه تشيلسي لخوض مباراة الغد بعدما اهتزت شباكه بهدف تعادل ليفربول في الدقيقة الأخيرة من مباراته السابقة التي انتهت 2/2.

بينما يضع بازل يديه في المياه الباردة مع بلوغه أول دور قبل نهائي أوروبي له في تاريخه. ومازال الفريق الذي يدربه مراد ياكين متصدرا لترتيب الدوري السويسري لهذا الموسم رغم تعادله 2/2 في مباراته السابقة بالبطولة أمام ثون بعدما أضاع تقدمه خلال المباراة مرتين.

ومنذ إطاحته بتوتنهام الإنجليزي في دور الثمانية من البطولة ، اعتزل نجم هجوم بازل السويسري الدولي ألكسندر فري فجأة لتولى منصب مدير الكرة بنادي لوزيرن.

ومع ذلك ، مازال بازل يتطلع قدما لخوض مباراة الغد حيث قال ياكين: "لاشك في أن تشيلسي منافس رائع بالنسبة لنا. إنها فرصة رائعة بالنسبة لنا جميعا أن نستضيف مباراة كبيرة أخرى ، سواء بالنسبة للاعبين أو الجماهير أو النادي أو المدينة ككل".

وفي الوقت الذي ارتضى فيه بازل بمجرد بلوغ الدور قبل النهائي للدوري الأوروبي ، يسعى فناربخشة للثأر عندما يستضيف مباراة ذهابه بالمربع الذهبي أمام بنفيكا في اسطنبول.

وفناربخشة ، الذي يشارك في الدور قبل النهائي لبطولة أوروبية للمرة الأولى أيضا ، والذي أطاح بلاتسيو الإيطالي من دور الثمانية ، لديه ذكريات مؤلمة تجاه النادي البرتغالي.

فقد جاء اللقاء السابق الوحيد بين بنفيكا وفناربخشة في الدور الأول من مسابقة كأس أوروبا موسم 1976-1975 عندما خسر الفريق التركي 1-7 في مجموع مباراتي الذهاب والعودة بعد هزيمته صفر/ 7 في مباراة الذهاب فيما جاءت كأسوأ هزيمة أوروبية للفريق حتى الآن.

وتعرضت آمال فناربخشة للفوز بالدوري التركي هذا الموسم لضربة قوية بهزيمته صفر/ 2 أمام جينتشلاربيرليجي أنقرة في مباراته السابقة ليتراجع بفارق سبع نقاط عن حامل اللقب المتصدر جالطة سراي في المركز الثاني بترتيب البطولة.

أما بنفيكا فقد تغلب 2/ صفر مؤخرا على جاره سبورتنج في مباراة ديربي مدينة لشبونة ، ويسعى لإضافة لقب الدوري الأوروبي لهذا الموسم إلى قائمته الشرفية التي تتضمن الفوز بلقب مسابقة كأس أوروبا للأندية أبطال الدوري بعامي 1961 و1962.

وقال ريو كوستا مدير الكرة في بنفيكا الذي خسر أمام براجا البرتغالي في المربع الذهبي للدوري الأوروبي قبل عامين: "إنه المربع الذهبي الثاني لنا خلال ثلاثة أعوام".

وأضاف: "إننا ننمو ونتطور. إننا سعداء بتأهلنا لهذا الدور ولكننا نريد المزيد. هدفنا الآن هو الوصول إلى النهائي. لم يشارك بنفيكا في أي نهائي أوروبي منذ سنوات طويلة ، ونعتقد أننا لدينا الفرصة الآن لإنهاء هذا الانتظار. سيكون شرفا كبيرا بالنسبة لي أن أرى بنفيكا ينافس في نهائي أوروبي".

وكان بنفيكا ، الذي يتصدر ترتيب الدوري البرتغالي حاليا برصيد 70 نقطة متقدما بفارق أربع نقاط أمام بورتو قبل أربع مراحل على نهاية الموسم ، قد خسر صفر/ 1 أمام آيه سي ميلان الإيطالي في نهائي بطولة أوروبا للأندية أبطال الدوري عام1990. وسوف يتم اقامة مبارياتي إياب المربع الذهبي للدوري الأوروبي في الثاني من مايو المقبل.

0 التعليقات

إرسال تعليق