| 0 التعليقات ]



حقيقة خبر اكتشاف اكبر بئر بترول فى العالم بمنخفض القطارة بالصحراء الغربية - مرسي مطروح بمصر


ماذا بعد إعلان شركة "ترانس جلوبال" الكندية عن اكتشافها لأكبر بئر بترول فى العالم بمنخفض القطارة بالصحراء الغربية المليئة بالذهب الأسود "البترول" فى محافظة مرسى مطروح ؟ حتى الان هو خبر وتفاصيله لاحقه .. لكن لم ينشر شئ رسمي من اي جهه في الدولة تؤكد هذا الاكتشاف واهميته الاقتصادية ويفضل ان يحدث ذلك سريعا بدلا من ان يحلم المصريين ثم يصحوا على حقائق غير سارة .. وعموما فان قدر الخبراء من خلال الدراسات الأولية حجم الاحتياطى المتوقع بالاكتشاف الجديد بـ 20 مليار برميل، ممّا يجعل مصر فى غضون أشهر قليلة أكبر دولة منتجة للبترول فى أفريقيا والعالم.
وكانت شركة "شل" العالمية قد نجحت مؤخرًا فى تحقيق 5 اكتشافات بترولية جديدة فى مناطق امتياز الشركة بالصحراء الغربية، الأول فى منطقة "تياج" بمعدل إنتاج يومى 1700 برميل، والثانى بمنطقة "علم الشاويش" بمعدل إنتاج 1500 برميل يوميّا واحتياطى زيت 1.3 مليون برميل، والحقل الثالث بمنطقة الأبيض بمعدل إنتاج 18 مليون قدم مكعب غاز و250 برميلًا متكثفات بترول يوميّا، والحقل الرابع بنفس المنطقة بمعدل إنتاج 1850 برميل زيت يوميّا، والاكتشاف الخامس بمنطقة تياج شرق بمعدل 12 مليون قدم مكعب غاز و500 برميل زيت يوميّا.
كما نجحت الشركة العامة للبترول فى تحقيق 3 اكتشافات جديدة بالصحراء الغربية والشرقية، إلى جانب تنمية حقل جديد بمنطقة غرب غارب البرية ووضعه على خريطة الإنتاج.
يذكر أن مصر تمتلك من الاحتياطى البترولى (المنتجات البترولية و" الغاز الطبيعى " والمتكثفات) 3.8 مليار برميل فى عام 1981/1982 وارتفع إلى حوالى 16.9 مليار برميل، ويمثل احتياطى الغاز الطبيعى حوالى 75% من هذه الاحتياطيات.
وقادت الاكتشافات الكبيرة، بالإضافة إلى تطوير حقول الإنتاج وجهود الاستكشاف المكثفة وتطبيق أحدث الطرق والتقنيات الحديثة، بالإضافة إلى الإنشاءات المتواصلة فى الشبكة القومية للغازات الطبيعية لرفع الاحتياطيات المؤكدة من الغاز الطبيعى، حيث زاد الاحتياطى المؤكد من الغاز الطبيعي من 5.4 تريليون قدم مكعب عام 1979 إلى 72.3 تريليون قدم مكعب فى عام 2006، بل إنه قفز فى عام واحد من 36 تريليون قدم مكعب إلى 51 تريليون قدم مكعب العام الماضى، وتم اكتشاف 6 تريليون قدم مكعب من الاحتياطيات سنويّا، بجانب حوالى 100 تريليون قدم مكعب احتياطيات مرجحة لم تكتشف بعد طبقًا لتقديرات الشركات العاملة فى مصر.
وعموما فان الاكتشاف مازال مجرد خبر صحفي حتى تخرج الحكومة وتؤكد هذه الارقام

0 التعليقات

إرسال تعليق